تنمية العقول الصغيرة : فن تعليم الأطفال عادات وسلوكيات إيجابية
اساليب تعديل السلوك
تعديل السلوك لا يعنى تعديل السلوكيات لدى الاطفال فقط ولكن ايضاً محاولة تدعيم وتقييم السلوكيات الإيجابية وتقليل لغاية اختفاء السلوكيات السلبية تماما.
أنواع السلوكيات:
1- سلوك استجابة
2 سلوك اجراء
السلوك الاستجابة مثلاً، لو وضعت يدك على شىء ساخن فسوق نسحب يدك على طول, أما السلوك الإجرامي يتم استخدامه من اجل الوصول إلى نتيجة علمية فعلا سبيل المثال ،؛ طفل يبكي لفترة معينة لكونه غير قادر على الكلام من أجل الوصول إلى غايته أو الحصول على حاجه معينه فهذا الطفل تعلم أن يبكي من أجل تحقيق رغباته وهذا النوع من السلوك يسمى سلوك إجراء يكسبه الطفل من المجتمع والبيئة المحيطة به ، ونحن دائما نتطلع لتعديل السلوكيات لدى الأطفال كلما كبر الأطفال كلما حاولنا تعديل الأسباب والظروف التي أدت إلى ظهور السلوك وهذا ما يجب التركيز عليه في هذا المقال .لأن إستمرار الأسباب والسلوك لدى الأطفال ومهما حاولنا الضغط على الأطفال من اجل تعديل السلوك لا نستطيع تعديله لأن الأسباب والظروف ما زالت كما هي.لو شخص ما تعرض الانفلونزا لا قدر الله ويتناول العلاج ولكن تعرض لتيارات الهواء ويلبس ثياب خفيفه ويطلع للنزهة في البر كلما تعرض الانفلونزا مع كونه ياخذ العلاج ومازالت تيارات الهواء موجودة ، فيظل المرض كما هو بالرغم من تناول العلاج السلوك الإجراء الذي نحاول ان نعلمه الاولاد الغير قادرين لذا اعطى نتيجة لكونه مازالت الاسباب والظروف موجودة في مجتمعنا.
هناك أنواع مختلفة للدوافع التي تؤدي إلى ظهور السلوك منها الحصول على المنفعة ،اللذه والهروب من الالم فدائما عندنا المحرك الثواب او العقاب البحث عن منفعة او الهروب من الالم وكل الاساليب التي نستخدمها علشان نرغب ونرهب الاولاد من السلوكيات او تعرضهم لسلوكيات إيجابية هو التشجيع لاكتساب سلوكيات مرغوبة لديهم او نرهبهم الشيء الذي ما يحبوه فمثلا ربنا سبحانه وتعالى رغبنا بالثواب عن طريق الجنه والعقاب عن طريق النار فهذه الدوافع الاساسيه التي من خلالها يتحرك انواع مختلفة في الثواب والعقاب ايضاً هناك تعزيز إيجابي وعقاب سلبي التعزيز الإيجابي دائما يستخدم في رفع السلوكيات الإيجابية بالتأكيد عليها اما العقاب السلبي او التعزيز السلبي دائما يستخدم في كف ومنع السلوكيات السلبية بينما التعزيز الإيجابي يضيف مكافأة مادية أو معنوية للاطفال عقب إجراء السلوك المرغوب فيه مثلاً الولد دخل البيت وضع كل شي في مكانه الصحيح اللباس ،رتب الكتب في الدرج وطوى سفرة الطعام بعد الانتهاء من الاكل طبعا هذه سلوكيات إيجابية وهنا نريد من الولد تعلمها واكتسابها وتظل معاه طوال حياته ولذا نعطيه مكافأة او تعزيز إيجابي بعد اداء السلوك ممكن هنا الام تحضن الطفل وتضع قبله في وجهه تعطيه كلام محفز و تأكيدات معنوية او فاكهه بعد الاكل طبطب عليه بعد السلوك الإيجابي مباشرة وعدم التاخير اما التعزيز السلبي هو ان ناخذ حاجه منفرده ونضعه على كاهل الطفل نشجع السلوك الإيجابي فتره مثلاً طفل حصل على الدرجات النهائية وصار الاول في المدرسة تم إعفاءه من رسوم السنه الدراسيه الجديده لكونه تفوق على أقرانه او زملائه في المدرسة وهنا اخذ من اكتاف بدل من التكريم المادي او المعنوي.وهنا اعفاء هذا الطفل من الرسوم الدراسية للعام المقبل يسمى تعزيز سلبي الوالد يشجع اكثر لانه شعر بأنه وفر على نفسه التعب وعلى والديه دفع الرسوم ينشرح صدره ويقبل على العلم بكل رغبة متلهف وهذا الكلام يتضمن جميع الفئات من الاعمار من الصغار والكبار على حد سواء وخاصة في طريق التفاعل الازواج من الزوجات والعكس تعامل الزوجات مع الازواج ونؤكد على شىء مهم في التعزيز السلبي غالبا ليس تفضيل حاجه نفعله خلى بالك بدل من ان تاخذ حاجه سلبية وتكسر اشياء إيجابية لدى الطفل وقد اصبحت سمه من سماته مثلاً الولد يشيل اسنان الفرشاة كل يوم وهذه حاجه إيجابية وعمل شىء جميل فيترك إن تعزز السلوك لديه فيقول له انت فعلت شيئا جميلا اليوم نام لا تغسل اسنانك اليوم هنا بتجي تكحل العين تعميها وهنا دمرت عادة إيجابية لدى الولد وهي استخدام الفرشاة وغسل اسنانه كل يوم وكانك تقول صليت الصبح والظهر والعصر خلاص لا تصلي المغرب والعشاء...فعلت واجب الرياضيات خلاص لا تفعل واحب العلوم فهذه اشياء غير منطقية لا تاخذ من على كاهل الطفل سلوكيات سلبية وتدمر لديه عادات إيجابية راسخة و اصبحت جزء لا يتجزأ من حياته ممكن نساعد الطفل في ترتيب مكتبه لكونه ساعد في طى السفرة بعد الاكل أو غيرها من السلوكيات الايجابية.
يهدف تعديل السلوك إلى تقوية وتقييم السلوكيات الإيجابية مع تقليل السلوكيات السلبية حتى تختفي تماما. هناك نوعان من السلوكيات: السلوك المتجاوب ، حيث يتعلم الأطفال استخدام سلوكيات مثل البكاء لتحقيق أهدافهم ، والسلوك الإجرائي ، حيث يتعلمون السلوكيات من المجتمع والبيئة. لتعديل السلوكيات ، يجب أن نركز على الأسباب والظروف التي أدت إلى ظهورها. يمكن استخدام التعزيز الإيجابي ، مثل تقديم المكافآت ، والعقاب السلبي ، مثل إزالة الحاجة السلبية ، لتشجيع السلوكيات المرغوبة. التعزيز السلبي ، مثل الإعفاء من الرسوم ، يمكن أن يشجع السلوكيات.
تعليقات
إرسال تعليق